INAF_20160511024615919

السينما البلوشية تحصد أول جوائزها الدولية في البحرين

صوت البلوش (المنامة): شكل العمل الفائز بالمركز الأول في الفئة الثالثة بمجال إنتاج الأفلام بجائزة ناصر بن حمد العالمية للإبداع الشبابي، أول فيلم بلوشي يفوز بجائزة دولية، خاصة وأن الفيلم القصير المشارك بالجائزة يصور المعاناة التي يتعرض لها الأهالي في مدينة كراتشي الباكستانية بسبب حرب العصابات المتكررة.

وأضاف أن اختيار الموضوع جاء بسبب الحياة التي يعيشها أولئك بسبب الجهل وغياب التعليم، وذلك ما يؤدي إلى انخراط عدد كبير من الشباب في أعمال تلك العصابات. ويصور الفيلم قصة رجل مصاب بإنفصام في الشخصية، ويسكن مدينة «لياري» بكراتشي الباكستانية التي يسمع سكانها دائمًا دوي طلقات الرصاص والانفجارات، ويقوم على خدمة والده العجوز الذي فقد إحدى ساقيه في انفجار وقع بأحد أسواق المنطقة يدعى «جات بات». وحينما كان يخرج لإحضار الطعام لوالده، يشاهد اقتتال أفراد العصابات فيما بينهم والحرائق تلتهم الأخضر واليابس في كل مكان. وتعتبر «لياري» التي يصور فيها الفيلم.. أقدم مدن كراتشي، وعلى الرغم من ذلك فإنها شهدت على مدى عقود متواصلة أعمال عنف واسعة ومناوشات بين العصابات وقوات الأمن، راح ضحيتها المئات من المدنيين الأبرياء.

وأوضح فريق عمل الفيلم، أن النجاح الذي حققه «Jaawar» في جائزة ناصر بن حمد العالمية للإبداع الشبابي، أعطت السينما البلوشية فرصة جديدة للحياة وشعاع أمل في أن تتمكن من المنافسة، مضيفين أن الجائزة سيكون لها تأثير عميق على فن صناعة الأفلام في بلوشستان.

واختتموا حديثه بقوله: «علينا أن نكرس هذه الجائزة لشعب لياري الذين عانوا كثيرًا، ولكنهم أبقوا على شجاعتهم حية بداخلهم ليعايشوا أوقات قاسية ودموية». يذكر أن العمل الفائز من إخراج إحسان شاه بلوش، وإنتاج نوساش فيلم.

Share and Enjoy