img_6809

ثلاثة إصدارات جديدة للكاتب والباحث في تاريخ البلوش والقضية البلوشية

صوت البلوش (كتب ودراسات): أصدر الكاتب والباحث في تاريخ البلوش والقضية البلوشية الأستاذ شاهين محمد البلوشي يوم الخميس (22 سبتمبر / أيلول) ثلاثة كتب جديدة باللغة العربية من مؤسسة الانتشار العربي في لبنان بعناوين “المهن والحرف والصناعات الشعبية في بلوشستان”، “دراسة في الثقافة الشعبية البلوشية”، “الألعاب الشعبية البلوشية”.

img_6807يركز كتاب “المهن والحرف والصناعات الشعبية في بلوشستان” على التراث الغني التى تورثها بلوشستان المحتلة عبر مختلف مراحلها التاريخية والحضارية، ويظهر ذلك بوضوح في تعدد الفنون الشعبية والحرف والمصنوعات التقليدية التى تعكس ذوقا فتياً وتراثاً غنياً.

img_6806ويهدف كتاب “دراسة في الثقافة الشعبية البلوشية” إلى تسليط الضوء على الموروث الثقافي والحضاري للتراث الشعبي البلوشي من خلال تتبع مفاصل السياق التاريخي والحضاري لهذه الأمة العظيمة. ووعيا بأهمية التراث الثقافي الشعبي كهوية لهذا الشعب العريق وجزء من ذاكرته الجماعية التى تشكل تاريخه وشخصيته، وفوق ذلك يشعر البلوش بالخطر الذي يتربص به وهو محاولة العد وطمس هذه الهوية بشتى الأساليب.

img_6808ويتحدث كتاب “الألعاب الشعبية البلوشية” عن مختلف أنواع الألعاب الشعبية البلوشية عبر تاريخ بلوشستان، وأهمية هذه الألعاب الشعبية التى تُشكل جزءا مهما من التراث الشعبي للمجتمعات البشرية بوجه عام.

وقال الكاتب شاهين محمد البلوشي خلال صفحته في فيس بوك، أن جميع هذه الإصدارات ستتوفر في معرض الشارقة الدولي للكتاب بتاريخ 2 – 12 من شهر نوفمبر 2016.

Share and Enjoy