1476816369896

قوات الإحتلال الباكستاني تقتل 8 أشخاص وتختطف عشرات في بلوشستان

صوت البلوش (كويتا): شنت قوات الإحتلال الباكستاني عمليات عسكرية مكثفة في مناطق مختلفة من بلوشستان في الآونة الأخيرة، أودت بحياة أكثر من ثماينة أشخاص واختطف عدد كبير من المدنيين العزل.

وأحرقت القوات الباكستانية أيضا عدة منازل وأكواخ خلال عمليات عسكرية نفذتها في قرى مختلفة من قلات، مند و نصير آباد.

وفقا للتفاصيل، أنه في 15 أكتوبر، بدأت قوات الإحتلال الباكستاني عملية عسكرية على قرية جوبُرد في منطقة مند بمقاطعة كيش (كيچ)، التى استمرت لمدة ثلاثة أيام على التوالى. ونتيجة لذلك لقى اثنين من البلوش يدعيان وارس رشيد و سلمان فتح محمد حتفهم. واختطف 13 شخصا بينهم شباب وشيوخ، الذين تم التعرف عليهم على النحو التالي:
1- وليد ناصر 33 عاما، شاعر وصانع الأفلام
2- زايد أكبر 28 عاما، نادل وأخ الوحيد لثلاث أخوات
3- مجاهد عبد اللطيف 27 عاما، يعمل كمزارع.
4- دل وار ابن حاجي كريم بخش 18 عاما، طالب علم
5- أكبر رشيد 28 سنة عاما، مزارع
6- أحمد مراد 51 عاما، سائق سيارة الأجرة
7- عدنان رشيد
8- مجيب عبد اللطيف
9- زايد البلوشي
10- فاروق حسن
11- حنيف دين محمد
12- نظير
13- دل جان

وأضافت المصادر، أن القوات الباكستانية حاصرت قرية دلبند و نغاهي بمنطقة قلات منذ 15 أكتوبر حتى يوم الأثنين، واعتدت على السكان المحليين بمن فيهم النساء والأطفال واختطفت عشرات من المدنيين العزل. كما عثر على جثتين مجهولين ومقتولتين بالرصاص.

وفي عملية عدوانية أخرى هاجمت قوات الإحتلال الباكستاني قرى مختلفة تابعة لمنطقة نصير آباد، وقامت طائرات هليكوبتر بإطلاق النار العشوائي على المدنيين؛ مما أسفر عن مقتل أربعة أشخاص.

فيما يلي أسماء الضحايا الذين استشهدوا خلال عدوان الإحتلال الباكستاني في نصير آباد في يوم الأثنين والثلاثاء:
1- لالو بكتي
2- محمد علي ابن لوتي بكتي
3- مهلي ابن لوتي بكتي
4- نوزاني ابن كريمو بكتي

ومن جهته أعلن المتحدث بإسم جيش بلوشستان الجمهوري، السيد سرباز البلوشي خلال حديثه من مكان مجهول عن مقتل ثمانية عشر جنديا باكستانيا، إسقاط طائرة مروحية وإلحاق الأضرار لطائرتي آخرين أثناء مشاركتهم في عملية عسكرية في قرية نغاهي بقلات يوم الأثنين.

تشهد بلوشستان عمليات عسكرية وحالات الاختفاء القسري وقتل بدم بارد على نطاق واسع؛ منذ اتفاق الصين مع باكستان لإنشاء مشروع في بلوشستان ( الممر الاقتصادي الصيني الباكستاني CPEC ) بقيمة اجمالية تصل إلى 46 مليار دولار، حيث يعتبر البلوش هذا المشروع كمؤامرة لنهب ثروات ومصادر الطبيعة من ارضهم. وتحول البلوش الغالبية العظمى إلى الأقلية داخل وطنهم.

Share and Enjoy