image

مظاهرات احتجاجية في بلوشستان وكندا على مرور عامين من الاحتجاز غير القانوني للزعيم الطلابي

صوت البلوش (كويتا): نظمت منظمة طلبة البلوش – آزاد يوم الجمعة (18 مارس / آذار) مظاهرات احتجاجية في أنحاء مختلفة من بلوشستان وكراتشي، على مرور عامين من الاحتجاز غير القانوني لزعيم المنظمة، السيد زايد البلوشي.

حيث تم تنظيم خيم احتجاجية في كراتشي، كويتا، آواران، كولواه، شال ومناطق آخرى من بلوشستان، وشارك عدد كبير من نشطاء سياسيين وحقوقيين من بين المشاركين في خيمة بكراتشي؛ رئيسة الاتحاد الطلابي الديمقراطي (DSF) السيدة نجمة، وأفراد من الاتحاد الوطني الطلابي (NSF)، و رئيس مجلس حقوق البلوش السيد وهاب البلوشي واخرين من المجتمع المدني.

وايضا، شارك رئيس منظمة صوت البلوش للأشخاص المفقودين (VBMP)، السيد نصر الله البلوشي في خيمة احتجاجية نظمتها منظمة طلبة البلوش – آزاد بمدينة كويتا عاصمة بلوشستان الشرقية، يطالبون بإفراج عاجل للزعيم الطلابي، زايد البلوشي الذي اختطفته القوات الباكستانية قسرا ومن المحتمل أنه يتعرض لتعذيب غير الإنساني في سجون عسكرية.نصر الله في خيمة منظمة طلبة البلوش

ووفقا لتقرير منظمة العفو الدولية لعام 2014-2015، أن في 18 مارس 2014، اختطف رئيس منظمة الطلبة البلوش – آزاد، السيد زايد البلوشي من كويتا عاصمة بلوشستان. وزعم شهود عيان أن أفرادا من قوات حرس الحدود، وقوات الأمن الاتحادية قد نقلوه تحت تهديد السلاح إلى منطقة ريف المدينة. ونفت السلطات علمها بالقبض عليه وتقاعست عن إجراء تحريات كافية حول مصيره أو مكان وجوده أو التحقيق في اختطافه.

وخرج منظمة طلبة البلوش – آزاد (BSO-Azad) بقيادة رئيسة المنظمة السيدة كريمة البلوشي، مظاهرة احتجاجية امام البرلمان الكندي في أوتاوا، طالبين من الحكومة الكندية لقيام دورها الإنساني لإطلاق سراح زايد البلوشي من سجون القوات الباكستانية.

سلمت كريمة البلوشية مذكرة موجهة إلى رئيس وزراء الكندي ووزير الشؤون الخارجية، طالبت رئيسة منظمة طلبة البلوش الحكومة الكندية لضغط الدبلوماسي على باكستان لاطلاق سراح زايد البلوشي من الاحتجاز غير القانوني لقوات الأمن الباكستاني. وتناولت المذكرة أيضا مسألة أزمة إنسانية خطيرة في بلوشستان، التي تطلب من خلالها الحكومة الكندية إلى التدخل والمساعدة في إنقاذ حياة المدنيين البلوش من خلال وضع حد للعمليات العسكرية الباكستانية والقصف الجوي للقرى. وإنهاء السيطرة الصينية من منطقة جوادر الساحلية.
image

Share and Enjoy