img_8374

ناشطة بلوشية ضمن قائمة BBC للنساء الأكثر تأثيرا في العالم لـ 2016

صوت البلوش: اختارت شبكة بي بي سي الإخبارية الناشطة السياسية والحقوقية بانُك (السيدة) كريمة بَلوچ، ضمن قائمتها لأكثر نساء تأثيرا في العالم لسنة 2016، والتي تضم 100 امرأة من مختلف المجالات.

نقلا عن موقع جيدورسيا اليوم، ان بانُك كريمة بَلوچ هي أول سياسية بلوشية تترأس المنظمة الطلابية البلوشية (بي إس او) عقب تعرض رئيسها السابق زاهد كُرد بَلوچ للاختطاف على يد  المخابرات الباكستانية بالتعاون مع الحرس الحدودي الباكستاني المتمركز في بلوشستان المحتلة. لا يزال زاهد مفقودا إلى يومنا هذا إلى جانب الرئيس الأسبق للمنظمة زاكِر مجيد بَلوچ و الذي بدوره أيضا تعرض للاختطاف في عام 2009 و يظل مكان تواجده مجهولاً.

img_8368كانت بانك كريمة دائما الترحال حول بلوشستان تشارك في وتنظم الاحتجاجات والمسيرات لتوعية الشعب البلوشي حول وضعه السياسي والتهديد الذي يشكله الاحتلال الباكستاني لبلاده.

لم يعرف احد الهوية الحقيقية لبانُك كريمة سوى المقربين منها أيام نشاطها السياسي في بلوشستان لكون كانت دائماً تغطي وجهها بنقاب. و قد بررت ذلك لكون الوضع الأمني في بلوشستان يشكل خطراً على كل من يكشف هويته الحقيقية. علماً بأن غالبية النشطاء البلوش الداعمين لفكرة تحرير بلوشستان من الإحتلال غالباً ما يغطون وجوههم بقطعة قماش او لحاف لإخفاء هوياتهم الحقيقية لما يصاحب ذلك من خطر تعرضهم للاختطاف أو القتل المستهدف على أيدي القوات الباكستانية أو القتلة المستأجرين الذين يعملون لحسابهم.

و قد أذهلت كريمة الجميع بظهورها المفاجئ أمام وسائل الإعلام و لأول مرة من دون نقابها المعتاد في حدث أقامته منظمة العفو الدولية في المدينة الكندية تورونتو في 5 ديسمبر عام 2015.

img_8375هذه هي المرة الأولى التي تدخل فيها امرأة بلوشية قائمة بي بي سي البارزة لأكثر نساء العالم تأثيرا، و قد وصفتها بي بي سي بالمرأة الداعمة لحركة ((استقلال بلوشستان من باكستان)). و قد علقت بانُك كريمة بَلوج للشبكة الإذاعية البريطانية بهذا الخصوص قائلة: “الحركات القومية لا تكتمل من دون مشاركة العنصر النسائي.”

Share and Enjoy