1479058581985

يوم شهداء البلوش الثالث عشر من نوفمبر

صوت البلوش: البلوش، شأنهم شأن العديد من الأمم الأخرى ، في كفاحهم من أجل الحرية والحقوق الديمقراطية تحملوا تضحيات كبيرة. في سعيهم لتحقيق هذه الأهداف وواجهوا العديد من التحديات و ذاقوا مرارة ومعنى لاحتلال. ونتيجة لذلك ، العديد من أبناء الشعب البلوشي من الرجال والنساء والأطفال في كفاحهم من أجل حقوقهم الديمقراطية بما فيها الحق في الحرية تمت معالجتها بالعنف اللاإنساني من جانب الجيش وأجهزة الاستخبارات في هذه الدول المحتلة. والمعاملة القاسية جداً للشعب البلوشي سجلت جيدا ، وخاصة من جانب دول مثل باكستان وايران.

منذ الاحتلال غير المشروع لهذه الدول لبلوشستان وهي ضالعة في منهجية السجن والتعذيب والخطف بحق الشعب البلوش. حاليا الآلاف من أبناء الشعب البلوشي مفقودين من بلوشستان المحتلة باكستانياً؛ عشرات الآلاف شردوا. وبالمثل مئات البلوش أعدموا من قبل النظام الايراني في بلوشستان الغربية وعدد من المحكوم عليهم بالإعدام هم في انتظار تنفيذ حكم الاعدام.

تكريما لتضحيات الشهداء من الشعب البلوشي فإن القوميين البلوش قد قرروا تخصيص يوم لذكرى هؤلاء الضحايا.

فإن تاريخ 13من نوفمبر من كل عام هو موعد معين لهذا الغرض للتذكر وللتأكيد من أن تضحيتهم من أجل حرية وطنهم لن تذهب سدى.

ويصادف ذكرى هذا اليوم الأليم ، يوم هجوم الاستعمار البريطاني بجيشه الغاشم على حاكم بلوشستان – الأمير مهراب خان ورفاقه – بعد رفض الأخير طلب بريطانية ، وهو دخول بلاده والإنضمام إلى الإمبراطورية البريطانية ، وفي مثل هذا اليوم 13 من نوفمبر من عام 1839 م استشهد حاكم بلوشستان مع 400 مناضل ومجاهد بلوشي بعد معركة شرسة وقوية مع القوات البريطانية.

Share and Enjoy